Page 24 - web
P. 24

‫ضيف العدد‬

‫في المناهج الدراسية‪ ،‬مما يساعد على بناء جيل من المبتكرين‬                                      ‫	 دعم مسرعات الأعمال‪ ،‬مثل‪:‬‬
                                                                                              ‫مبادرة أيم‪ ) )AIM‬التي أسست‬
‫وقادة للمستقبل الرقمي‪ ،‬وتقوم سدايا بتنظيم مسابقات‬                                             ‫بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله‬
                                                                                              ‫للعلوم والتقنية (‪ ،)KAUST‬وسدايا‪،‬‬
‫لتشجيع الطلاب على تطوير حلول تعتمد على الذكاء الاصطناعي‪،‬‬                                      ‫وبرنامج تطوير التقنية الوطنية‬
                                                                                              ‫ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات‪،‬‬
‫مما يسهم في تعزيز الوعي والتبني المبكر لهذه التقنيات‪ ،‬ومن‬                                     ‫وساهمت المسرعة في تخريج‬
                                                                                              ‫(‪ )14‬شركة ناشئة في مجال الذكاء‬
‫أمثلة ذلك تنظيم مسابقة أولمبياد الذكاء الاصطناعي (أذكى)‪.‬‬
                                                                                                                   ‫الاصطناعي‪.‬‬
‫كما نظمت سدايا بالتعاون مع جامعة الملك سعود ملتقى‬
                                                                                              ‫ومن خلال هذه التطلعات‬
‫الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحة الذي ناقش فيه نخبة‬                                         ‫إرلاوائلىتد�اتوهجيفئهياة االتلذاملكماملءسكاتلةاقلبتلصيكطةو‪،‬نانتعهميردكوازًاًلفتعقانسليادماييًاًتا‬
                                                                                              ‫الناشئة‪ ،‬مما يسهم في تعزيز الاقتصاد‬
‫من المختصين آفاق استعمال تطبيقات الذكاء الاصطناعي‬                                             ‫الرقمي وتحقيق أهداف رؤية السعودية‬

‫التوليدي في المجال الصحي ودورها في تحسين خدمات وكفاءة‬                                                                      ‫‪.2030‬‬

‫المرافق الصحية‪ .‬كما نظمت الهيئة بالتعاون مع جامعة الملك‬                                       ‫تحقيق الوعي المجتمعي في مجال‬
                                                                                              ‫الذكاء الاصطناعي مسؤولية تكاملية‬
‫سعود وهيئة تقويم التعليم والتدريب ملتقى الذكاء الاصطناعي‬                                      ‫بين المؤسسات الرسمية ذوات العلاقة‬
                                                                      ‫وأفراد المجتمع‪ ،‬ما أبرز جهودكم في هذا المجال؟‪ ،‬وكيف يمكن‬
‫مسلتعيًاًقيامتنالذسدكااياء‬  ‫التوليدي في التعليم‪ ،‬وذلك ضمن إطار سلسلة‬
                            ‫الاصطناعي التوليدي في الجامعات السعودية؛‬                                   ‫للإعلام أن يسهم في ذلك؟‬

‫إلى تعزيز المعرفة والوعي بمجالات الذكاء الاصطناعي‪.‬‬                    ‫تحقيق الوعي المجتمعي حول الذكاء الاصطناعي مسؤولية‬
                                                                      ‫مشتركة بين المؤسسات وأفراد المجتمع‪ ،‬لما لهذا المجال من تأثير‬
‫	 إطلاق برامج ومبادرات التوعية العامة والمشاركة في الفعاليات‬          ‫كبير على مستقبل الاقتصاد‪ ،‬والتعليم‪ ،‬والأمن‪ ،‬والصحة‪ ،‬وفي هذا‬
‫العامة‪ :‬قامت سدايا بتنظيم حملات توعوية على مستوى‬                      ‫السياق أعدت سدايا استراتيجيات وبرامج متعددة تهدف إلى رفع‬
‫المملكة لتعريف المجتمع بأهمية الذكاء الاصطناعي‪ ،‬مثل‪:‬‬                  ‫مستوى الوعي المجتمعي‪ ،‬وتعزيز فهم أهمية الذكاء الاصطناعي‬
‫حملات التوعية بمفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في‬
‫الحياة اليومية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي‪ ،‬إضافة‬                                        ‫وتطبيقاته المتعددة‪ ،‬ومن أبرزها ما يلي‪:‬‬
‫إلى نشر الدراسات والتقارير المتخصصة‪ ،‬مثل‪ :‬تقرير حالة الذكاء‬
‫الاصطناعي في المملكة و(‪ )100‬أداة ذكاء اصطناعي لزيادة‬                  ‫	 التعليم والتدريب‪ :‬تقدم سدايا برامج تدريبية متخصصة لبناء‬
‫إنتاجية الأعمال وبناء معجم البيانات والذكاء الاصطناعي‪ .‬وتوظف‬          ‫القدرات الوطنية وتزويدها بالمهارات المتقدمة في مجال الذكاء‬
                                                                      ‫الاصطناعي والبيانات موجهة لفئات المجتمع المتعددة؛ بهدف‬
                                                                      ‫بناء مهارات متقدمة في هذا المجال‪ ،‬كما تنظم ورش عمل‬
                                                                      ‫وحلقات نقاشية مفتوحة للمجتمع لتعزيز الفهم حول الذكاء‬
                                                                      ‫الاصطناعي وتطبيقاته المتعددة في مختلف القطاعات‪ ،‬مثل‪:‬‬
                                                                      ‫الصحة‪ ،‬والتعليم‪ ،‬والصناعة‪ .‬وقد أطلقت سدايا في القمة‬
                                                                      ‫العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة ‪ ٢٠٢٤‬مبادرة‬
                                                                      ‫(سماي) لتدريب أكثر من مليون سعودي وسعودية في مجالات‬
                                                                      ‫الذكاء الاصطناعي بهدف رفع الوعي المجتمعي تجاه الذكاء‬
                                                                      ‫الاصطناعي وانعكاساته على مجريات الحياة في مختلف المجالات‬

                                                                                                              ‫التي تهم الإنسان‪.‬‬

                                                                      ‫	 إشراك المجتمع والجامعات‪ :‬تتعاون سدايا مع الجامعات‬
                                                                      ‫والمدارس في المملكة؛ لدمج مفاهيم الذكاء الاصطناعي‬

                                                                                                                                                                                                 ‫‪24‬‬
   19   20   21   22   23   24   25   26   27   28   29